الأسبوع ١ من الحمل

ربما سمعتِ أن الحمل يُحسب من اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك. يقوم الأطباء بذلك لأنه من الصعب جدًا قياس يوم الحمل بدقة. هذا يعني أنه خلال الأسبوع الأول ، لم تكوني حاملًا بعد ، لكن جسمك كان يستعد بالفعل لهذا الحدث.

 

على الرغم من اعتبار هذا الأسبوع هو الأسبوع الأول من الحمل ، إلا أنك كنت في فترة دورتك الشهرية. لن يتم إنجاب طفلك خلال الأسبوعين الأولين من الحمل!

 

كما قلنا من قبل ، لا يتم قياس الأسبوع الأول من الحمل من تاريخ الحمل. كقاعدة عامة ، يحسب طبيب أمراض النساء تاريخ الولادة المقدر من اليوم الأول لآخر دورة شهرية ، لأنه غالبًا ما يكون من المستحيل تحديد يوم الحمل بالضبط. يحدث بعد حوالي أسبوعين أثناء الإباضة.

 

يتم حساب الحمل بهذه الطريقة لأنه ، حتى لو كنت تعرف التاريخ الدقيق للإباضة - الكثير من النساء لا يعرفن - لا يزال من الصعب للغاية التأكد من اللحظة التي تم فيها الحمل بطفلك. خاصة إذا كنتِ تحاولين الحمل ، فمن المحتمل أنك ستمارسين الجماع عدة مرات في فترة التبويض. لذا بحلول الوقت الذي تغيب فيه دورتك الشهرية واكتشفت أنك حامل ، من المحتمل أن تكوني حاملاً في حوالي 4 أسابيع!

 

طفلك في الأسبوع الأول من الحمل

صدق أو لا تصدق ، لا يوجد طفل بعد خلال الأسبوع الأول من الحمل. خلال الأيام الأولى من الحمل ، تبدأ البويضة التي سيتم إطلاقها - والتي نأمل أن يتم تخصيبها - في النضج داخل المبايض. خلال فترة الدورة الشهرية ، لا تزال هناك حوالي 20 بويضة أو بويضات داخل بصيلات المبيض ، وتبدأ في الاستعداد للتبويض في الشهر المقبل. سيتم إطلاق بويضة واحدة فقط ، أو في بعض الأحيان اثنتين ، في قناة فالوب في كل دورة ليتم تخصيبها.

 

ما هو حجم طفلك في الأسبوع الأول من الحمل؟

على الرغم من عدم وجود طفل يمكن قياسه بعد ، إلا أن جسمك يستعد للحمل. بويضة المرأة هي أكبر خلية مفردة في جسم الإنسان ، وتبدأ في النضج حتى خلال الأسبوع الأول من الحمل.

 

تسمى هذه العملية بدورة المبيض ، وخلال الأيام الأولى من الحمل ، ستدخل مرحلة الجريب. تتزامن بداية هذه المرحلة مع بداية دورتك الشهرية. في البداية ، يتسبب هرمون يسمى FSH أو الهرمون المنبه للجريب في بدء العديد من الجريبات غير الناضجة في التحضير للإباضة.

 

ولكن بحلول الأيام من 5 إلى 7 من دورتك ، أصبحت بيضة واحدة مهيمنة. عادة ما يكون للبويضة المهيمنة إمداد دم أقوى وتنتج المزيد من الإستروجين. سوف يحفز الإستروجين أيضًا سماكة بطانة الرحم.

 

خلال المرحلة الجرابية ، تنضج هذه البويضة المهيمنة ثم تنتظر الإباضة.

أسبوع الحمل 1 نمو الجنين

نظرًا لعدم حدوث الحمل ، لا يوجد حتى الآن نمو للجنين خلال الأسبوع الأول من الحمل. ومع ذلك ، هذا لا يعني أنه لا يمكنك البدء في العمل من أجل حمل صحي.

 

بويضتك والحيوانات المنوية للأب تستعدان بالفعل للحمل. يعتمد الحمل الصحي إلى حد كبير على جودة هاتين الخليتين ، اللتين يجب أن تحتوي كل منهما على 23 كروموسومًا. تحتوي هذه الكروموسومات الـ 23 على جميع المعلومات الوراثية الخاصة بك وشريكك. عندما يتم الجمع بين جميع الكروموسومات الـ 46 ، تحصل على طفل!

 

حتى لو لم يكن هناك طفل حتى الآن ، فإن اتباع عادات صحية في نمط الحياة وتناول فيتامينات ما قبل الولادة قبل الحمل يمكن أن يزيد من فرصك في إنجاب طفل سليم.

 

جسمك في الأسبوع الأول من الحمل

خلال الأسبوع الأول من الحمل ، أنت في الواقع تمر بآخر دورة شهرية لك قبل الولادة. نظرًا لأنه سيتم احتساب عمر الحمل المقدر من اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك ، فسيكون اليوم الأول من الحمل تقنيًا هو نفس اليوم الذي تبدأ فيه الدورة الشهرية.

 

خلال هذه الأيام ، سيتخلص جسمك من بيضة الشهر الماضي وبطانة الرحم. خلال اليومين الأولين من الحمل - أو اليومين الأولين من الدورة - تعاني معظم النساء من تدفق طمث أكثر غزارة. سيساعد ذلك جسمك على الاستعداد لدورة جديدة.

 

بمجرد انتهاء دورتك الشهرية ، ستنضج بيضة جديدة بالفعل ، وستبدأ بطانة الرحم أو بطانة الرحم في التكاثف مرة أخرى. هذه البطانة هي المكان الذي تزرع فيه البويضة الملقحة نفسها بعد الحمل ، وتكون جاهزة لبدء النمو.

 

الأسبوع الأول بطن الحامل

لن يكون هناك نتوء رضيع حقًا خلال الأسبوع الأول من الحمل ، أو حقًا خلال الأسابيع القليلة المقبلة. نظرًا لأنك ستكونين في فترة الحيض خلال هذا الأسبوع ، فمن المحتمل أن التغييرات الهرمونية قد تجعلك تشعرين بالانتفاخ قليلاً بسبب احتباس السوائل. تعاني نساء أخريات من تقلصات  أثناء الحيض أو ألم في البطن.

 

كل امرأة لديها أعراض مختلفة خلال فترة الحيض ، وهذا لا ينبغي أن يكون مختلفًا عن دوراتك السابقة في الدورة الشهرية

 

أعراض الحمل في الأسبوع الأول

نظرًا لأن الحمل لم يحدث بعد ، فلن تواجه أعراض الحمل من اليوم الأول. بالنسبة للعديد من النساء ، فإن أول أعراض الحمل الحقيقية تأتي بعد شهر عندما يفوتهن الدورة الشهرية. لكن قد تعانين من أعراض الدورة الشهرية خلال الأيام الأولى من الحمل. تتضمن بعض أعراض الدورة الشهرية الأكثر شيوعًا ما يلي:

 

تقلصات الرحم

حنان الثدي

ألم في الظهر

الصداع

تغيرات في المزاج

حب الشباب أو البثور

إعياء

الإسهال أو الإمساك

التصوير بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع الأول من الحمل: هل تحتاجينه؟

لا تحتاجين حقًا إلى الموجات فوق الصوتية خلال الأسبوع الأول من الحمل. ومع ذلك ، قد يقوم طبيبك بإجراء فحص ما إذا لم تخضع لفحص ما قبل الحمل أو إذا كنت تواجه مشكلة في الحمل. في هذه المرحلة ، يمكن أن تساعد الموجات فوق الصوتية في تشخيص التشوهات التشريحية التي قد تجعل من الصعب عليك الحمل ، مثل الأورام الليفية أو متلازمة تكيس المبايض.

 

الأسبوع الأول من نمط حياة الحامل

إذا كنتِ تحاولين الإنجاب ، فهناك العديد من التغييرات في نمط الحياة التي يمكنكِ اعتمادها لتحسين فرصك في الحمل. تتضمن بعض هذه العادات الجديدة ما يلي:

 

بدء نظام غذائي صحي : لا يوجد نظام غذائي محدد للخصوبة ، ولكن تناول الأطعمة الصحية يمكن أن يساعدك على الحمل بشكل أسرع. قم بتضمين الأطعمة مثل الخضار الورقية والأسماك الخالية من الزئبق والبذور والمكسرات والكربوهيدرات المعقدة والفواكه والكثير من الماء في نظامك الغذائي لتحضير جسمك لحمل صحي.

تجنبي بعض المواد: حتى لو لم تكوني حاملًا من الناحية الفنية ، فإن الابتعاد عن الكحول والتبغ والكافيين المفرط والكربوهيدرات البسيطة والدهون المتحولة والملوثات البيئية يمكن أن يحسن فرصك في إنجاب طفل سليم.

ابدأ في ممارسة الرياضة: لم يفت الأوان أبدًا للحصول على صحة جيدة بمجرد أن تقرر أنك تريد طفلًا. ممارسة الرياضة هي طريقة رائعة للوصول إلى وزن صحي قبل الرضيع!

الحصول على قسط كافٍ من النوم: أظهرت الدراسات أن النساء اللواتي لا يحصلن على قسط كافٍ من النوم يمكن أن يواجهن مشاكل أكبر في الحمل.

تتبعي دورتك الشهرية: استخدمي تقويمًا للحيض مثل Flo لتحديد موعد بدء دورتك بالضبط ، وعدد الأيام التي تستغرقها ، والتاريخ التقريبي للإباضة

 

ممارسة الجنس في الأسبوع الأول من الحمل

لا تكون معظم النساء في فترة الخصوبة خلال فترة الحيض ، وخلال الأسبوع الأول من الحمل ، ستظل على بُعد حوالي 14 يومًا من الإباضة . لكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك البدء في التدريب!

 

يمكن للحيوانات المنوية أن تعيش لمدة تصل إلى 5 أيام داخل تجويف الرحم ، لذلك حتى ممارسة الجنس قبل أيام قليلة من التبويض يمكن أن يؤدي إلى الحمل. بمجرد أن تقرري أنكِ مستعدة للحمل ، تجنبي استخدام المزلقات. يمكن لبعض المزلقات تغيير درجة الحموضة داخل المهبل وتجعل من الصعب على الحيوانات المنوية السباحة.

 

قائمة فحص الحوامل في الأسبوع الأول

حتى قبل الحمل ، هذه بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للتأكد من أن جسمك في أفضل حالة للحمل:

 

البدء في تناول فيتامينات ما قبل الولادة قبل الحمل

تتبع دورتك الشهرية

قم بإعداد زيارة ما قبل الحمل مع طبيبك

الإقلاع عن التدخين

قلل من تناول الكافيين

ابدأ التمرين

الحصول على قسط وافر من النوم

تناول أطعمة صحية

اجمع التاريخ العائلي لك ولشريكك

 

ماذا تسألي طبيبك؟

إذا قررت أنك مستعدة لمحاولة الإنجاب ، فقد حان الوقت لإجراء فحص ما قبل الحمل. يمكن لطبيبك أن ينصحك بأي تغييرات ضرورية في نمط الحياة ، والتي هي أفضل فيتامينات ما قبل الحمل ، وكيفية حساب تاريخ الولادة المتوقع. إذا كنت تتبع دورتك ، يمكن أن تساعد هذه المعلومات طبيبك في تحديد هذه التواريخ.

 

ينقسم الحمل عادة إلى 3 فترات ، يستغرق كل منها أكثر من 13 أسبوعًا بقليل. يولد الأطفال في فترة الحمل الكاملة من 39 أسبوعًا إلى 40 أسبوعًا و 6/7 أسابيع من الحمل. وإذا كنت حاملاً بتوأم ، فمن المستحسن أن تلد توأمًا في الأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل أو بعد ذلك لتجنب مضاعفات حديثي الولادة. سيسمح تتبع دورتك لطبيبك بالتأكد من هذه التواريخ حتى قبل أول فحص بالموجات فوق الصوتية.

 

على الرغم من عدم وجود طفل خلال الأسبوع الأول من الحمل ، إلا أن جسمك يستعد بالفعل للحمل. هذا يعني أن هناك بالفعل العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين فرصك في الحصول على حمل صحي. اتبعي أسلوب حياة صحي  خلال الأيام الأولى